کد مطلب:103438 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:264

خطبه 003-شقشقیه











[صفحه 59]

(الخطبه الشقشقیه) (و من خطبه) ای بعض خطبه او (من) نشویه (له علیه السلام و هی المعروفه) لدی الناس (بالشقشقیه) لقول الامام علیه السلام فی اخرها (انما شقشقه هدرت) (اما) كلمه تنبیه (و الله) حلف بالله لا علی التقمص بل علی (و انه یعلم) و انما ذكر التقمص مقدمه للقسم له (لقد تقمصها) ای تقمص الخلافه و قد شبه الامام الخلافه بالقمیص الذی یلبسه الانسان، لانها تحیط بالانسان احاطه اللباس بالبدن، و لانها جمال و زینه مثل اللباس هو جمال و زینه (فلان) و فی بعض النسخ (ابن ابی قحافه) مكان (فلان) و المودی واحد بالاتفاق (و انه لیعلم) ای و الحال ان ابابكر یعلم بانی احق بها منه اذ (ان محلی منها) ای من الخلافه (محل القطب من الرحی) الرحی ما یطحن فیه الحبوب و ما اشبه، و القطب هو محور الرحی الذی یدار علیه و بدون القطب لا یتمكن الرحی من العمل و الانتاج یعنی ان ابابكر یعلم انی قطب رحی الخلافه، كما كان الامام- بعد الرسول- قطب رحی الاسلام، كما قالت الصدیقه الطاهره علیها السلام فی خطبتها (دارت بنا رحی الاسلام). فان الاسلام لم یقم الا بسیف الامام كما قال الرسول صلی الله علیه و آله و المع الی ذلك تصریحا او تلویحا مرات عدیده فقد ك

ان هو الفاتح فی اغلب الحروب الصعبه كبدر واحد و حنین و خیبر و غیرها، كما ان ابابكر و عمر لما كانا یستشیران الامام فی امور الفتح و ما اشبه- كما ثبت ذلك فی تاریخ الفریقین- كانا فی امن من تضعضع الاسلام و هز كیانه داخلیا او خارجیا، و لما ال النوبه الی عثمان، و اخذ یاخذ برای عشیرته امثال (مروان) دون الامام اجتاح الاسلام ذلك الاعصار الهائل الذی یكوی المسلمین بناره الی هذا الیوم (ینحدر عنی السیل) هذا تشبیه اخر، حیث شبه الامام نفسه بالجبل الاشم الذی یتجمع علیه الامطار و البرد ثم تنحدر عنه الی العیون و الاودیه و البساتین فان العم قد انحدر من الرسول الی الامام و منه انحدر الی غیره، و قد كان الخلفاء قبله یاخذون منه، حتی قال عمر فی سبعین موضع (لولا علی لهلك عمر). (و لا یرقی الی الطیر) ای لا یطیر الطیر طیرانا یصل الی لسمو مقامی و قد یتوهم بعض الناس ان تزكیه الانسان نفسه مما لا ینبغی، لكن من المفروض علی الولیاء الله ان یدعو الناس الی انفسهم لهداتیهم الی الطریق، و لذا كان الرسل یدعون الناس الی الاعتراف بهم- و هل هناك طریقه اخری الی تعریف انفسهم، و هذا هو السبب فی تعریف الرسول لاهل بیته (فسدلت) سدل الثوب ارخائه (دونها) ای دون

الخلافه (ثوبا) و ذلك كنایه عن انی لبست ثوبا اخر غیر ثوب الخلافه، لما رایتها مغتصبه (و طویت عنها) ای عن الخلافه (كشحا) هی الخاصره یعنی انی اعرضت عن الخلافه، فان الانسان المعرض عن الشی ء یطوی و یلف خاصرته نحو التجاه اخر لا فاده اعراضه و عدم الاكتراث بذلك الشی ء. (و طفقت) طفق بمعنی جعل و شرع (ارتئی) ای شرعت اجیل راییی فی الامر، و ماذا ینبغی ان افعل (بین ان اصول بید جذاء) یقال (صال) اذا حمل نفسه علی الشی ء بكل قوه و اقدام، و الجذاء بمعغنی المقطوعه، ای هل الافضل ان اعارض القوم و احاربهم بید مقطوعه- و ذلك كنایه عن عدم الناصر و المعین- (او اصبر علی طخیه) هی الظلمه یقال لیله طخیاء ای مظلمه (عمیاء) و المراد بذلك الهضم و الظلم الذی صدر منهم بحق الامام و بحق الاسلام، ای اصبر علی هذه الظلمه الشدیده و نسبه (عمیاء) الی (طخیه) بعلاقه السبب و المسبب، اذ من فی (الطخیه) هو الذی لا یبصر. (یهرم) ای یشیب غایه الشیب (فیها) ای فی تلك الطخیه (الكبیر) ای المسن فان المصائب تسبب هرم الانسان و شیبه لما یرد علی النفس من الالام و المكاره (و یشیب فیها) ای فی تلك الطخیه (الصغیر) القلیل السن (و یكدح فیها مومن) الكدح هو السعی و العمل (حتی یل

قی ربه) فلا راحه للمومن فی الطخیه، اذ المومن كلما رای الاسلام فی خطر سعی وجد و اجتهد لازاله الخطر (فرایت) بعد اجاله الرای و التردید بین الامرین (ان اصول، او اصبر) (ان الصبر علی هاتا) ای هذه فانها لغه فی (هاتی) للاشاره و المراد بها (الصبر) و الاتیان بالمونث باعتبار (الطخیه) (احجی) ای الزم و اولی من (حجی) بمعنی لزمه و رضی به، و ذلك لعدم الناصر (فصبرت و فی العین قذی) هذا كنایه عن شده الالم، فان من فی عینه (قذی) و هو ما یقع من العین من غبار و نحوه یكون فی الم شدید. (و فی الحلق شجی) الشجی ما اعترض فی الحلق من عظم و نحوه، ای كان حالی كحال من دخل عظم او نحوه فی حلقه، حیث یكون فی شده الالم لا راحه له و لا قرار (اری تراثی) هو المیراث، ای ما وصل الی من الرسول صلی الله علیه و آله، من الخلافه، او الاعم من ذلك و من (فدك) (نهبا) ای منهوبا قد سبلوه

[صفحه 62]

(حتی مضی الاول) ای ابوبكر (لسبیله) المقدور و هی الموت (فادلی بها) ای ارسل الخلافه كما قال سبحانه (ادلی دلوه) (الی فلان) یعنی عمر، و فی بعض النسخ (الی ابن ابی الخطاب) (بعده) حیث اوصی ابوبكر بان یكون الخلیفه من بعده عمر (ثم تمثل) الامام علیه السلام (بقول الاعشی) و هو احد الشعراء: (شتان ما یومی علی كورها) (و یوم حیان اخی جابر (شتان) بمعنی افترق و (ما) زائد و (كور) الرحل الذی یوضع علی الناقه و (ها) عائد الی الناقه و (حیان) كان سیدا فی بنی حنیفه مطاعا فیهم و (جابر) اخو حیان اصغر منه یقول الشاعر- و هو اعشی الذی كان ینادم حیان- ان هناك فرقا بعیدا بین یومین مرا علی، ففی یوم كنت علی كور الناقه فی السفر فی متاعب و زحمات، و فی یوم آخر كنت عند حیان فی رفاه و راحه.. و لعل وجه تمثیل الامام بهذا البیت ارادته مقارنه یومیه، ففی یوم كان مع الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی راحه و عزه و منعه، و فی یوم ابتلی ب(عمر) فی تعب و نصب و بلاء، او المراد مقارنه یومه بیوم عمر، فیومه موجب للتعب و النصب و غصب الحق و یوم عمر یمر علیه و هو متقمص الخلافه فی عز و منعه. (فیا عجبا) اصله (عجبی) و فی المنادی المضاف الی الیا یجوز وجوه

خمسه كما قال ابن مالك (و اجعل منادی صح ان یضف لیا) (كعبد عبدی عبد عبدا عبدیا) و المعنی (یا عجیب احضر فهذا وقتك) او یا قوم التعجب تعجبا، (بینا هو) ای ابوبكر (یستقیلها) ای یطلب الاقاله من الخلافه (فی حیاته) ای حین كان حیا لانه یعلم عدم قابلیته لها، فقد روی علماء العامه و الخاصه ان ابابكر قال (اقیلونی فسلت بخیركم و علی فیكم) (اذ عقدها) ای الخلافه (لاخر) و هو (عمر) (بعد وفاته)؟ فكیف تحمل اثام الخلافه بعد الموت، و هو یری نفسه غیر قابل لها و هو فی الحیات؟ (لشد ما تشطرا ضرعیها) (اللام) للتعجب و القسم و (شد) من الشدید و المراد الاستمساك بالشی ء بكل قوه (تشطرا) ای اخذ كل من ابی بكر و عمر شطرا و جزئا (ضرعیها) الضرع هو الثدی و الضمیر عائد الی الخلافه. فقد شبه الامام الخلافه بناقه حلوبه- بجامع الانتفاع بالخلافه كالانتفاع بالناقه- و شبه تمسك عمر و ابی بكر بالخلافه بنفرین یدران ضرع الناقه بكل شده و استمساك فكانهما تواطیا علی ان لا یخلیا بین الناقه و بین صاحبها و انما تمسك كل واحد بضرع من ضرعیها بالشده لیشرب حلیبها، و هذه الجمله للتعجب، یعنی عجیب هذا الاقتسام الذی تمسكا به بكل شده حیث رشح ابابكر عمر- فی یوم السقیفه- و عین ا

بوبكر عمر حال موته، و من غریب الامر التهافت الواقع للعامه فی قصه هذا الاستخلاف، فقد رووا ان ابابكر اغمی علیه حال الوصیه علی عمر و هو فی السوق، و مع ذلك كانت الوصیه صحیحه- و لم یهجر ابوبكر- كما هجر الرسول- العیاذ بالله- حینما راد الوصیه علی علیه السلام...؟ (فصیرها) ای جعل ابوبكر الخلافه (فی حوزه) هی المحل الذی یحاز فیه الشی ء (خشناء) ای خشنه و المراد بها (عمر) فالخلافه صارت فیه و هو خشن الاخلاق غلیظ جاف سریع الغضب (یغلظ كلامها) هی الارض الغلیظه التی یصعب المشی ء فیها، فقد كان عمر شدید المواجهه یخشی الذی یقابله شره و بذائه لسانه (و یخشن مسها) ای لمسها و الاقتراب منها، و هذا كنایه عن طبع عمر (و یكثر العثار فیها) ای فی تلك الارض، یقال (عثر) اذا اصاب رجله حجر او نحوه فالمها او اوجب سقوط الانسان، فان الارض الخشنه یعثر الماشی فیها (و الاعتذار منها) ای یكثر الاعتذار و هذا اشاره لما كان یفعله عمر من المسارعه فی الاحكام عن جهل ثم یعتذر منها حین ما كان ینبهه علی علیه السلام او احد الصحابه علی خطائه. (فصاحبها) ای الذی یمشی فی تلك الارض و یصاحبها (كراكب الصعبه) و هی الناقه العاصیه التی لا تسیر سیرا هینا و انما تشمس و توذ

ی الراكب (ان اشنق لها) ای لتلك الناقه و اشنق بمعنی جر الزمام لا یقانها و عدم سیرها (خرم) ای سبب شق انفه الذی هو محل الزمام لانها ترید الجری، و الراكب یرید ایقانها بشده- و شق انفها یوجب ضررا علی المالك و اذی لها- (و ان اسلس لها) ای ارخی الزمام حتی تجری الناقه كما تشاء (تقحم) ای ادخلت نفسها فی مواضع الهلكه، فلا یدری راكب مثل هذه الناقه ماذا یصنع، هل یشنق ام یسلس؟ و هكذا من یصاحب عمر ان اراد نهیه عن اعماله الفاسده، عاداه و اذاه، و ان سكت عنه لیفعل ما یفعل اورد المسلمین فی الهلكه. (فمنی الناس) ای ابتلوا و اصیبوا (لعمر الله) قسم بالله، و اصل (عمر) الحیات یقال لعمرك، ای و حتی حیاتك، ثم استعمل فی القسم مطلقا من دون نظر الی اصل معناه (بخبط) لما كان علیه عمر من الخبط و الخلط فی الامور (و شماس) هو اباء الفرس عن الركوب، و هو اشاره الی ان (عمر) لم یكن یطاوع الرفق، بل كان عنیفا فی امروه، و كان الناس مبتلون بسوء اخلاقه (و تلون) فانه كان یوم فی لون غیر لون الیوم السابق، فمره یحارب و مره یصاحب، و هكذا كما هو الشان فی كل انسان غیر متزن (و اعتراض) هو السیر علی خط غیر مستقیم ای لم یكن یسیر علی خط مستقیم و جاده واضحه. (فصبرت) ع

لی اعمال عمر (علی طول المده) ای مع ان مده خلافته قد طالت (و شده المحنه) التی ابتلیت بها من اجله، و قد ذكر كتب السیر من الفریقین طرفا من اعمال عمر و ارائه، مماید هش الانسان

[صفحه 65]

(حتی اذا مضی) عمر (لسبیله) كنایه عن موته و المراد ب(مضی) اراد المضی فان كل واحد من الفعل و الاراده یستعمل بمعنی الاخر قال سبحانه (انما یرید الله بكم الیسر) بمعنی فعل، و قال (اذا قمتم الی الصلاه) ای اردتم القیام (جعلها) ای جعل عمر الخلامه (فی جماعه) سته (زعم انی احدهم) و هم علی علیه السلام و عثمان، و طلحه، و الزبیر، و عبد الرحمان بن عوف، و سعد، و لفظه (زعم) باعتبار ان محله علیه السلام ارفع منهم، لا بمعنی (الزعم) المتعارف- كما لا یخفی. و خلاصه حدیث الشوری- كما فی شرح ابن میثم- ان عمر لما طعن دخل علیه وجوه الصحابه و قالوا له ینبغی لك ان تعهد عهدك ایها الرجل و تستخلف رجلا ترضاه، فقال لا احب ان اتحملها حیا و میتا فقالوا افلا تشیر علینا؟ فقال اما ان اشیر فان اجبتم قلتم؟ فقالوا نعم فقال الصالحون لهذا الامر سبعه نفر سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول انهم من اهل الجنه احدهم سعید بن زید و انا مخرجه منهم لانه من اهل بیتی و سعد ابی وقاص و عبدالرحمان بن عوف، و طلحه، و زبیر، و عثمان، و علی، فاما سعد فلا یمنعنی منه الا عنفه و فضاضته، و اما عن عبدالرحمان بن عوف فلانه قارون هذه الامه، و اما من طلحه فتكبره و

نخوته، و اما من الزبیر فشحه و لقد رایته بالبقیع یقاتل علی صاع من شعیر و لا یصلح لهذا الامر الا رجل واسع الصدر. و اما من عثمان فحبه لقومه و عصبیته لهم و اما من علی فحرصه علی هذا الامر و دعابه فیه ثم قال یصلی صهیب بالناس ثلاثه ایام و تخلو السته نفر فی البیت ثلاثه ایام لیتفقوا علی رجل منهم فان استقام امر خمسه و ابی رجل فاقتلوه، و ان استقر امر ثلاثه و ابی ثلاثه فكونوا مع الثلاثه الذین فیهم عبدالرحمان بن عوف، و یروی فاقتلوا الثلاثه الذین لیس فیهم عبدالرحمان بن عوف، و یروی فتحاكموا الی عبد الله بن عمر، فای الفریقین قضی له فاقتلوا الفریق الاخر، فلما خرجوا عنه و اجتمعوا لهذا الامر قال عبدالرحمان ان لی و لابن عمر من هذا الامر الثلث فنحن نخرج انفسنا منه علی ان نختار رجلا هو خیركم للامه فقال الیوم رضینا غیر علی فانه اتهمه فی ذلك فقال اری و انظر. فلما یئس من رضی علی رجع الی سعد فقال هلم نعین رجلا و نبایعه فالناس یبایعون من بایعته فقال سعد ان بایعك عثمان فانا لكم ثالث و ان اردت ان تولی عثمان فعلی احب الی، فلما آیس من مطاوعه سعد كف عنهم، و جائهم ابوطلحه فی خمسین رجلا من الانصار یحثم علی التعین فاقبل عبد الرحمان الی علی عل

یه السلام و اخذ بیده و قال ابایعك علی ان تعمل بكتاب الله و سنه رسوله و سیره الخلیفتین ابی بكر و عمر، فقال علی علیه السلام تبایعنی علی ان اعمل بكتاب الله و سنه رسوله و اجتهد رای فترك یده، ثم اقبل علی عثمان فاخذ بیده و قال له مثل مقاله لعلی علیه السلام فقال نعم فكرر القول علی كل منهما ثلاثا فاجاب كل بما اجاب به اولا فبعدها قال عبدالرحمان هی لك یا عثمان، و بایعه، ثم بایعه الناس. و یرد الاشكال علی عمر من وجوه نذكر بعضها: الاول: ان الخلیفه كان معینا من قبل الرسول فی قصه (الغدیر) و غیرها، فبای حق خالف النص؟. الثانی: انه بای حق عاب جماعه زعم ان الرسول صلی الله علیه و آله مات عنهم راضیا- كما صرح بذلك- و انهم من اهل الجنه؟. الثالث: انه بای حق حكم بتقدیم الثلاثه الذین فیهم ابن عوف؟. الرابع: انه بای حق حكم بقتل من خالف الاكثر، و هل اهل الجنه یقتلون لمجرد رای راوه؟. الخامس: انكان امر الخلافه (شوری) فهذا التعیین كان خلاف (الشوری) فای دلیل لرضی المسلمین بذلك، و انكان بالنص فلا نص لهذا الموضوع بهذه الكیفیه؟. كما ان ابن عوف بای معیار دخل سیره الشیخین فی الشروط؟ مع ان سیره الشیخین متناقضه، فهذا ولی خالدا، و هذا عزله، و هذا ح

كم بشكل و ذلك بشكل اخر، و هذا اوصی و ذاك جعله شوری، و هكذا.. فكیف یمكن ان یعمل الخلیفه برای متناقض؟ ثم هل و فی عثمان، ام ضرب بالكل عرض الحائط؟ (فیا لله) اللام للاستغاثه (و للشوری) ای استغیت بالله من (الشوری) و هی المشوره فی امر الخلافه، و بالاخص بالكیفیه التی جعلها عمر، فان الشوری غیر جائز فی الامر المنصوص، فكما لا تجوز المشوره فی تحلیل الخمر، او اباحه ترك الصلاه، كذلك لا تجوز المشوره فی تبدیل خلیفه، و انما دخل علی علیه السلام فی الشوری لمصحله اهم و هی تكذیب اولئك الذین قالوا ان النبوه و الخلافه لا تصلحان لبنی هاشم، و لاحتمال انقاذ الحق بذلك (متی اعترض الریب) ای الشك (فی) حرف جر مضاف الی یاء المتكلم (مع الاول منهم) ای من هولاء و هو ابوبكر، و جعله منهم باعتبار تامرهم علی اغتصاب الخلافه؟ یعنی انی لم اكن اقرن بابی بكر الذی یعترف كل من اولئك له بالفضل فكیف اقرن بمن دونه؟. (حتی صرت اقرن) و اساوی- بمعنی اجعل قرینا- (الی هذه النظائر) جمع نظییر و هو المثیل، ای امثل بعثمان و اشباه عثمان (لكنی اسففت اذ اسفوا) یقال اسف الطائر اذا دنی من الارض (و طرت اذا طاروا) یعنی انی لم اخالفهم- حفظا علی بیضه الاسلام- فكان مثلی مثل طا

ئر فی سرب طائر الذی یدنوا الی الارض اذ دنوا منها و یطیر و یصعد اذا طاروا و صعدوا. (فصغا) ای مال او استمع و كان الاصل هو الثانی و انما یستعمل بمعنی مال، لان الاصغاء یلازم المیل (رجل منهم) من اهل الشوری: و یرید علیه السلام بذلك (سعد) (لضغنه) ای عداوته و حسده الكامن فی صدره، فقد كان ابن وقاص منحرفا عنه علیه السلام، و تخلف عن بیعته بعد قتل عثمان (و مال الاخر) و هو عبدالرحمان بن عوف (لصهره) ای مصاهره الذی كان بینهما ارتباط سببی، و المراد به عثمان فقد كان عبدالرحمان زوجا لام كلثوم بنت عقبه بن ابی معیط و هی اخت عثمان لامه اروی بنت كریز، و لذا اعطی الخلافه لعثمان دون الامام علی علیه السلام (مع هن و هن) هذا كنایه عن وجود امور اخری سبب عدم بیعتهم للامام، و لعله علیه السلام یشیر الی اشتراطهم معه متابعه سیره الشیخین، و تخوفهم من عمله بالحق، فلا یكون لهم نصیب فی الملك و ما اشبه ذلك و (هن) اسم لمطلق الاجناس: و یستعمل كثیرا فی امور مكروهه.

[صفحه 69]

(الی ان) تمت البیعه لعثمان و (قام ثالث القوم) بعد الشیخین (نافجا حضنیه) النافخ، هوالنافخ و الحضن ما بین الابط و الكشح- ای الخاصره- و هذا كنایه عن اكله لبیت مال المسلمین كالبعیر الذی یاكل كل شی ء یجده من النبات فینتفخ، و هذا المعنی اظهر بقرینه ما یاتی، من ان یكون المراد النفخ تكبرا (بین نثلیه) و هو الروث (و معتلفه) و هو محل العلف، فكما ان البهیمه تطوف بین المحل الذی له ما فیه العلف و المحل الذی یبعر فیه، كذلك كان عثمان كل همه جمع اموال المسلمین و اكلها و اشباع اقاربه منها دون ملاحظه مصالح المسلمین، فكانه یاكل هنا و یبعر هناك و هو فی التطواف بینهما دون الاشتغال بامر اخر، و قد ذكر (العلامه الامینی) فی (الغدیر) قائمه ببعض سرفه فی اموال المسلمین. (و قام معه) ای مع عثمان (بنوابیه) هم بنوامیه اشباه مروان (یخضمون مال الله) الخضم الاكل بملاء الفم كما یاكل البعیر النبات (خضمه الابل) ای مثل خضمه الابل و اكلها (نبته الربیع) فكما انها لا تلتفت الی شی ء الا الاكل و یاكل فی نهم و حرص بجمیع فمه كذلك كان عثمان و بنوامیه بالنسبه الی اموال المسلمین (الی ان انتكث) ای انتقض، و اصله: ابطال امر مبرم (فتله) ای ما ابرمه

و فتله من الرئاسه و جمع الاموال و السیطره (و اجهز علیه) ای علی عثمان (عمله) ای قتله ما عمل، یقال اجهزت علی الجریح ای قتلته. (و كبت به) من (كبو) اذا سقط و منه الجواد قد یكبو (بطنته) و هی التخمه و الاسراف فی الشبع، ای ان اكله للاموال اورث سقوطه فقد جعل عثمان یسی ء التصرف فی امور المسلمین باكل اموالهم، و تفریقها فی اقاربه و فرض سیطرتهم علی رقاب المسلمین بدون مبرر او كفایه منهم للسلطه، و اقصاء خیار الصحابه، و ضربهم و ایذائهم، و تبدیل الخلافه الی ملك عضوض، و لذا اجتمع المسلمون من مختلف الامصار- فی قصه طویله- و كلما ارادوا ارجاعه عن سیره لم یرجع، فاضطروا الی ان قتلوه لیخلصوا المسلمین و بلاد الاسلام منه، و كان من الكبر المحرضین علی قتله عائشه و طلحه و الزبیر و اشباههم حتی ان عائشه كانت تشبهه بیهودی طویل اللحیه یسمی نعتل فتقول (اقتلوا نعتلا قتله الله فقد بدل سنه الرسول وثوبه بعد لم یبل). و بعد ان قتل لم یجرء احد من اهله من دفن جنازته حتی بقی ثلاثه ایام و اخیرا اجتمع بعض بنی امیه و اهله و دفنوه لیلا فی (حش كوكب) و هو بستان كان یتخلی فیه متصل بالبقیع ثم ادخله معاویه فی البقیع.. و بعد قتله التف الناس حول الامام علی علی

ه السلام یطلبون بیعته و بعد اصرار قبل الامام و كان اول من بایعه طلحه و الزبیر، و لكنهما لما رایا ان مطامحهم و مطامعهم فی الاماره و السیطره و المال قد انهارت، لعمل الامام بالحق- نكثا بیعته و التحقا بعائشه التی كانت تحسد الامام و تبغضه، و اقاموا حرب الجمل و منها تولدت حرب صفین و منها تولدت حرب النهروان، التی اكتوی المسلمون بنارها الی هذا الیوم.

[صفحه 71]

(فما راعنی) اروع الفزع ای ما افزعنی (الا و الناس) مقبلون (الی) لاخذ البیعه و المعنی ما راعنی الا اقبال الناس (كعرف الضبع) الضبع حیوان من نوع السباع تاكل الاموات ان وجدتها، و عرفها الشعر الكثیر الذی علی عنقها و هذا تشبیه لتكاثر الناس علی الامام و ازدحامهم علیه (ینثالون) ای یزدحمون (علی من كل جانب) من الجوانب الاربعه (حتی لقد وطی ء) ای سبحق بالاقدام لكثره الناس (الحسنان) الامام الحسن و الامام الحسین علیهم السلام، كما هو العاده فی ان الازدحام اذا كثر یسحق من الی جوانب الشخص المزدحم علیه، و قال بعض ان المراد ب(الحسنان) الا بهامان، فقد كان الامام جالسا حینما انثالوا علیه لمبایعته. (و شق عطفای) العطف طرف الرداء، سمی به لانه یعطف باستداره البدن، فقد انخرق جانبا رداء الامام من كثره جذب الناس لهما، لاراده الوصول الی الامام و اخذ یده للبیعه، فی حال كونهم (مجتمعین حولی) ای اطرافی (كربیضه الغنم) الربیضه الطائفه الرابضه من الغنم، بالتشبیه بها من جهه ان المجتمعین كانوا كالاغتام فی عدم الوقار و عدم توازن الحركات- كانهم بهائم، من شده شوقهم و حرصهم علی بیعه الامام- (فلما نهضت بالامر) ای قبلت البیعه و قمت بالاماره

الظاهریه- بعد ما كان علیه السلام هو الخلیفه من الله و الرسول علی المسلمین- (نكثت) ای نقضت بیعتی (طائفه) و هم اصحاب الجمل كطلحه و الزبیر و من الیهما، فقد بایعوا الامام ثم نقضوا بیعته. (و مرقت اخری) المروق هو الخروج، و المراد بهم اهل النهروان- الخوارج- فانهم خرجوا من الدین بعد ما كانوا فیه، كما یمرق السهم من الغرض بعد دخوله فیه (و قسط اخرون) ای فسق، كما قال سبحانه (و اما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا) و المراد بهم معاویه و اصحابه الذین فسقوا و لم یدخلوا فی طاعه الامام، بعد مبایعه الناس له، و یحتمل ان یكون المراد بالمقاربه معاویه و اجناد الشام و بالقاسطه الخوارج حسب الترتیب الخارجی، و علی ای تقدیر فهذه الاسامی لهولاء من الرسول صلی الله علیه و آله حیث قال للامام علیه السلام ستقاتل الناكثین و المارقین و القاسطین. و مجمل القصه ان الامام بویع بالمدینه، اراد طلحه و الزبیر منه اماره الكوفه، و البصره فلم یلب طلبهما، فخرجا من المدینه باسم (العمره) و التحقا بعائشه، فاخذوا یالبون الناس علی الامام، و كتبا الی معاویه فی الشام و ارادا اقتسام البلاد بین الثلاثه، و ذهبا الی البصره لتوجیه العراق نحوهم، و ذلك سبب تمرد معاویه، حیث ا

ستظهر بهم و اقاما فی البصره یفسدان حتی التحق الامام بهما بجیشه، و ركبت عائشه علی (جمل) و جرت المحاربه بین الطرفین مما انتهی الی نصر الامام و قتل طلحه و الزبیر و رجوع عائشه الی المدینه خائبه خاسره.. ثم قام (معاویه) لمحاربه الامام و حارب الطرفان فی محل یسمی (صفین) و لما قرب انتصار الامام دبر (عمروالعاص) مكیده رفع المصاحف علی الرماح باسم انهم یطلبون حكم القرآن، و انطلت هذه الحیله علی جمله من اصحاب الامام فكفوا عن القتال، و قد اشرف علیه السلام علی الانتصار. و اخیرا انتهی الامر الی تحكیم حكمین (ابی موسی الاشعری، و عمرو العاص) فحكم ابو موسی بعزل الامام، و عمرو بنصب معاویه و هنا انشق اولئك الاغرار من اصحاب الامام علیه السلام و خرجوا علیه، و من ذلك سموا ب(الخوارج) و حاربوا الامام فی محل یسمی (نهروان) و انتصر الامام علیهم، و ان بقیت منهم بقیه عاشوا فی البلاد الاسلامیه، و اخیرا قتل واحد منهم و هو (ابن ملجم) الامام علیه السلام فی محراب مسجد الكوفه (كانهم) ای هولاء الطوائف الثلاث (لم یسمعوا كلام الله سبحانه حیث یقول) فی كتابه الكریم (تلك الدار الاخره نجعلها للذین لا یریدون علوا فی الارض و لا فسادا و العقابه للمتقین) و ل

ذا لم یعملوا بمقتضاها و ارادوا العلو و افسدوا، و فی الحقیقه ان هذه الحلقه من الاضطراب بعد حلقه (السقیفه) من اهم الحوادث التی افسدت البلاد و غیرت مجاری تاریخ المسلمین، و سببت انشقاقهم الی هذا الیوم. (بلی) نفی ل(كانهم لم یسمعوا) (و الله لقد سمعوها) باذانهم (و وعوها) بقلوبهم ای صاروا و عائا لها (و لكنهم) تركوا العمل بها لانه (حلیت الدنیا فی اعینهم) ای تزینت و اراوها حلوه یقال حلیت المرئه ای تزینت بالحلی (و راقهم) ای اعجبهم (زبرجها) ای زینه الدنیا و زخارفها، و لذا تركوا الاخره للتحفظ علیها و النیل من زخارفها

[صفحه 74]

(اما و الذی فلق الحبه) ای شقها و اخرج منها النبات (و براء) ای خلق (النسمه) و هی الانسان او الروح (لو لا حضور الحاضر) الذی حضر لبیعه الامام و الامتثال لا وامره (و قیام الحجه) من الله علی الامام، بان یقول له لم لم تنهض بالامر و قد هی لك الجو (بوجود الناصر) ای بسبب وجود الناصر للامام علی اعدائه. (و) لو لا (ما اخذ الله) (ما) موصوله (علی العلماء ان لا یقاروا) من قر علی الامر اذا لزمه و لم یغیره (علی كظه ظالم) الكظه هی الالم التی یجده الانسان فی بطنه من كثره الاكل و امتلاء الطعام (و لاسغب مظلوم) السغب شده الجوع بمعنی ان الله عهد الی العلماء ان لا یسكتوا علی ظلم الظالم للمظلوم بان یاكل حقه، فلا یجد المظلوم ما یتقوت به بینما یاكل الظالم حتی یمتلاء و یكظ بطنه- كنایه عن حرمان ذلك و اتخام هذا- (لا لقیت) جواب (لو لا) (حبلها) ای حبل الخلافه (علی غاربها) الغارب الكاهل، فقد شبه الامام الخلافه بالناقه، و القاء الحبل علی الغارب كنایه عن اهمالها و ارسالها و عدم التصدی لها، كما ان مهمل الناقه یلقی حبلها علی كاهلها لتذهب حیث تشاء. (و لسقیت اخرها) ای اخر الخلافه، فقد شبهها الامام بمزرعه سقی اولها (بكاس اولها) فكما تر

كت الامر فی ایام ابی بكر، كنت اترك الامر بعد عثمان (و لا لفیتم) ای وجدتم انتم- ایها الناس، و انكان الامر كذلك عند الامام حتی بعد قیامه بالامر- (دنیاكم هذه) برئاستها و زخارفها (ازهد عندی من عفطه عنز) و هی ما ترسله من انفها، و المراد فی ازهد- ای اكثر زهدا و نفره من الدنیا من زهدی فی عفطه العنز- فنسبه ازهد الی الدنیا: مجاز كما لا یخفی. انتهت الخطبه. (قالوا) ای الروات (و قام الیه) ای الی الامام علیه السلام (رجل من اهل السواد) و المراد به العراق، و سمی سوادا لكثره زرعه، و العرب یسمی الاخضر اسود، لانه یمیل الیه (عند بلوغه) ای بلوغ الامام (الی هذا الموضع من خطبته فناوله) ای عطاه (كتابا) قیل كانت فیه اسئل اراد الاجابه عنها (فاقبل) الامام (ینظر فیه) و انقطعت الخطبه (قال له ابن عباس) و المراد به عبدالله علی الظاهر (یا امیرالمومنین لو اطردت) ای لسترسلت (خطبتك) التی كنت تخطبها بان تاتی بالبقیه (من حیث افضیت) ای من حیث انتهت الیه. (فقال) الامام علیه السلام (هیهات) كلمه تقال بمعنی (ابتعد) ای تبعد المطلب من ان یتم (یا بن عباس تلك) المقاله (شقشقه) هو شی ء كالرئه یخرجها البعیر من فیه اذا هاج (هدرت) ای خرجت خروج الهدیر، و هو

صوت البعیر (ثم قرت) ای سكنت فلا زیاده علیها (قال ابن عباس فوالله ما اسفت علی كلام قط) ای ابدا (كاسفی علی هذا الكلام) الذی بتر و قطع (الا یكون امیرالمومنین علیه السلام بلغ منه) ای من هذا الكلام (حیث اراد) بسبب قطع ذلك الرجل لكلامه.


صفحه 59، 62، 65، 69، 71، 74.